Ikhlas

RS 1

وَعَنْ أَمِيْرِ الْمُؤْمِنِيْنَ أَبِيْ حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ بْنِ نُفَيْلِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ رِيَاحِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غِالِبٍ الْقُرَشِيِّ الْعَدَوِيِّ قالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ:

إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللّهِ وَرَسُوْلِهِ، فَهِجْرَتُهُ إلَى اللّهِ وَرَسُوْلِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكَحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ .

     مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ

رَوَاهُ إمَامَا الْمُحَدّثِيْنَ، أبُو عَبْدِ اللّه مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيْلَ بْنِ إبْرَاهِيمَ بْن الْمُغِيْرَةِ ابْنِ بَرْدِزْبَهْ الْجُعْفِيُّ الْبُخَارِيُّ،  وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ مُسْلمٍ الْقُشَيْرِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا فِي صَحِيْحَيْهِمَا اللَّذَيْنِ هُمَا أَصَحُّ الْكُُتُبِ الْمُصَنَّفَةِ .


Dari Amir al-Mu'minin Abu Hafs Umar Ibn Al-khaththab Ibn Nufail Ibn Abdul 'Uzza Ibn Riah Ibn Abdullah Ibn Qurth Ibn Razah Ibn 'Adi Ibn Ka'ab Ibn Lu'ai Ibn Ghalib al-Qurasyi al-'Adawi ra. berkata: Aku mendengar Rasulullah saw. bersabda:

Sesungguhnya semua amal perbuatan itu tergantung niatnya dan Sesungguhnya bagi setiap orang itu apa yang telah menjadi niatnya. Maka barangsiapa yang hijrahnya karena Allah dan Rasul-Nya, maka hijrahnya itupun karena Allah dan Rasul-Nya. Dan barangsiapa yang hijrahnya itu untuk harta dunia yang hendak diperolehnya, ataupun untuk seorang wanita yang hendak dinikahinya, maka hijrahnya itupun untuk sesuatu yang dimaksudkannya.

(Muttafaq 'alaihi)

____________

Diriwayatkan oleh dua orang imam ahli Hadis yaitu Abu Abdillah Muhammad Ibn Ismail Ibn Ibrahim Ibn al-Mughirah Ibn Bardizbah Al-Ju'fi al-Bukhari, lazim disingkat dengan Bukhari saja dan Abu al-Husain Muslim Ibn al-Hajjaj Ibn Muslim al-Qusyairi al-Naisaburi, lazim disingkat dengan Muslim saja ra. dalam kedua kitab masing-masing yang keduanya itu adalah sesahih-sahihnya kitab Hadis yang dikarangkan.


Hadis sahih, diriwayatkan oleh al-Bukhari, hadis no. 1, 52, 2344, 3609, 4682, 6195 dan 6439; dan Muslim, hadis no. 3530. Hadis ini juga diriwayatkan oleh Abu Daud, hadis no. 1882; al-Tirmizi, hadis no. 1571; al-Nasa'i, hadis no. 73, 3383 dan 3734; Ibn Majah, hadis no. 4217; Ahmad, hadis no. 163 dan 283.